الشأن العربي والدولي

نظام الإحتلال الإيراني يبدأ بعمليات بناء بمنشأة النووية

أظهرت صور أقمار صناعية، حصلت عليها “أسوشيتد برس”، الجمعة، قيام النظام الإيراني إلمحتل بالبناء في موقع نووي تحت الأرض في “فوردو” وسط توترات مع الولايات المتحدة.

ولم يعترف النظام الإيراني إلمحتل علانية بأي أبنية جديدة في منشأة “فوردو”، التي جاء اكتشافها من قبل الغرب في عام ٢٠٠٩ في جولة سابقة من سياسة حافة الهاوية قبل أن تبرم القوى العالمية الاتفاق النووي لعام ٢٠١٥ مع النظام الإرهابي الإيراني.

وقال جيفري لويس، الخبير في مركز جيمس مارتن لدراسات منع الانتشار في معهد ميدلبري للدراسات الدولية، والذي يدرس نظام الإيراني، إن “أي تغييرات في هذا الموقع ستتم مراقبته بعناية باعتبارها علامة على توجه البرنامج النووي نظام الإيراني”.

ولم ترد بعثة نظام الإيراني إلمحتل لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق، كما لم ترد الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي يوجد مفتشوها في جغرافية إيران السياسية كجزء من الاتفاق النووي، على الفور على طلب للتعليق.

وبدأ البناء في موقع “فوردو” في أواخر سبتمبر. وتظهر صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها وكالة “أسوشيتد برس” من شركة “ماكسار تكنولوجيز”، أن البناء يجري في الركن الشمالي الغربي من الموقع، بالقرب من مدينة قم الفارسية على بعد حوالي ٩٠ كيلومترًا (٥٥ ميلًا) جنوب غرب طهران عاصمة بلاد الفارسية.

والخميس، قال رافائيل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن إحياء الاتفاق النووي نظام الإيراني في عهد الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، سيتطلب إبرام اتفاق جديد يحدد كيفية تراجع نظام الإيراني عما قامت به من انتهاكات لبنوده.

وأوضح غروسي قائلا: لا أستطيع التخيل أنهم سيقولون ببساطة “لقد عدنا إلى المربع الأول”، لأن المربع الأول لم يعد موجودًا. هناك المزيد من المواد، ولقد أبلغت عن هذا، وهناك نشاطات أكبر، وهناك المزيد من أجهزة الطرد المركزي ويتم الإعلان عن المزيد”.

علي الأحوازي
المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
١٨ ديسمبر ٢٠٢٠

https://adpf.org

http://t.me/adpf25

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى