الشأن الأحوازيالشأن العربي والدولي

سبعة وعشرون تنظيم سياسي و موسسة انسانية من دول عربية و ابناء الشعوب غير الفارسية المحتلة من قبل ايران يطالبون المجتمع الدولي بوقف جرائم إيران ضد الشعوب المحتلة و الدول العربية

مخرجات و توصيات مؤتمر ذكري يوم الشهيد الاحوازي الذي نظمه المجلس الوطني لقوي الثورة الاحوازية بتاريخ التاسع عشر من شهر يونيو- حزيران الجاري 2022 .

اننا التنظيمات الاحوازية و العربية و الشعوب غير الفارسة المحتلة و المضطهدة و الشخصيات الحقوقية و المدنية الذين شاركنا بمؤتمر يوم الشهيد الاحوازي نؤكد على ما يلي :

1. ندين و بأشد العبارات الاحتلال الايراني لدولة الاحواز العربية و اراضي و دول الشعوب غير الفارسية الاخری في خارطة ما تسمي الان ايران السياسية , ( ازربيجان الجنوبية ، كوردستان، بلوشستان، توركمنستان الجنوبية ) ان الموقعون يعتبرون هذا الاحتلال انتهاكا صارخا للقانون الدولي و الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي اكد ويوكد على حق الشعوب في تقرير مصيرها كما يوكد نهاية الاستعمار و القهر و الاضطهاد الاجنبي ، كما نوكد ان استمرار احتلال ايران و اضطهادها لهذه الشعوب عاملا اساسيا فى حرمان هذه الشعوب من ابسط حقوقها الانساني مما ينعكس ذلك على سلوكيات ايران الارهابية التوسعية و استهدافها للامن و الاستقرار في دول الجوار و المنطقة لمنع تقدم الشعوب و الدول نحو الحرية و الديمقراطية والنمو والازدهار و العيش الحر الكريم .

2. نؤكد دعمنا للاحتجاجات و المظاهرات و المقاومة التي تشهدها اراضي الشعوب غير الفارسية المحتلة و المدن الفارسية التي تعاني من الاحتلال و القهر الممنهج من قبل النظام الايراني.

3. ندين سياسة التطهير العرقي و التغيير الديمغرافي التي تمارسها سلطات الاحتلال الايراني ضد الشعوب غير الفارسية كما ندين نهب ثروات و خيرات هذه الشعوب و استخدامها لدعم الارهاب و تمويل المليشيات و الخلايا الاجرامية في دول المنطقة و العالم اجمع وتمويل مشاريعها العسكرية و المليشياوية و الصاروخية و مشروعها النووي.

4. نطالب المجتمع الدولي بالوقف الفوري للمشروع النووي الايراني المزعزع للامن و السلم الاقليمي و الدولي .

6.ندين باشد العبارات تمويل ايران الميليشيات الارهابية في العراق و سوريا و اليمن و لبنان و نطالب المجتمع الدولي بتجفيف كل مصادر ايران المالية.

7- نؤكد نحن المؤتمرون و الموقعون على ان جبهة التصدي للمشروع الايراني الارهابي التوسعي تبدء من الشعوب المحتلة من قبل ايران في ما تعرف بجغرافية ايران السياسية و تمتد الي دول العراق و سوريا و اليمن و لبنان و دول الخليج العربي و كل الدول التي تعاني من ارهاب الدولة الايرانية .

8-ندعو المجتمع الدولي لوقف نشاط الحرس الثوري الارهابي و مليشيات القتل التابعة لفيلق القدس الذي يستهدف النشطاء السياسين و المعارضين لنظامها الارهابي في جميع انحاء العالم .

9- نطالب المجتمع الدولي الدعم العاجل للمتظاهرين في المناطق المحتلة من قبل ايران و في عموم ما تعرف بجغرافية ايران السياسية .

10- نطالب المجتمع الدولي و دول مجلس الامن الزام ايران باحترام القانون الدولي و السماح للشعوب بالتعبير عن مطالبها بالطرق السلمية دون تعرضها للقهر و الاعتقال و التعذيب و القتل .

11- نطالب مجلس حقوق الانسان الاممي العمل على زيارة السجون لوقف جرائم ايران بحق الاسرى و السجناء السياسين والزام ايران بالافراج الفوري عن كل السجناء السياسيين .

12- نؤكد ان الامن والاستقرار الاقليمي و الدولي لا يتجزء عن بعضه و ان ايران التي تمارس الارهاب و الشر وتنشر الطائفية و التطرف و تستخدم كل ذلك لتمرير سياساتها العدوانية و التوسعية الخبيثة ضد دول و شعوب المنطقة و العالم لا تتوقف عن سياساتها العدوانية الا بزوال هذا النظام الارهابي و من خلال موقف اقليمي و دولي موحد وحازم و دعم نضال الشعوب المضطهدة و المحتلة و الاعتراف بحقوقها الوطنية و القومية و الانسانية و السماح لها بتقرير مصيرها وفق القانون الدولي و الاعلان العالمي لحقوق الانسان.

• الموقعون

1. المجلس الوطني لقوى الثورة الأحوازية

2-جبهة الشعوب غير الفارسية لحق تقرير المصير

3-حزب استقلال أذربيجان الجنوبية

4-الجبهة الوطنية الديمقراطية لتركمانستان الجنوبية

5- مركز حقوق الإنسان تركمانستان الجنوبية بكندا

6- مركز حقوق الإنسان اذربيجان الجنوبية

7- تحالف الاستقلال الكوردستاني HSK

8-منظمة ياري كرد الارساني

9- الاتحاد الثوري الكوردستاني

10- الحركة الديمقراطية الليبرالية الكردستانية

11- حزب كوردستان الوطنية

12-الحركة المستقلة الكردستانية

13-جبهة الأحواز الديمقراطية

14-حزب التضامن الوطني بلوشستان

15-الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية.

16-مجلس عشائر العراق العربية في جنوب العراق / الشيخ احمد الغانم الامين العام للمجلس

17-حركة تحرير وطن سوريا

18- شريف عبد الحميد رئيس مركز الخليج للدراسات الإيرانية – مصر

19- المحامي الشيخ علي عيسى العبيدي الأمين العام لاتحاد القبائل والعشائر العربية السورية العراقية.

20- د. فيصل فولاد مملكة البحرين / رابطة برلمانيين لاجل الأحواز

21-الائتلاف الوطني لانقاذ العراق

22-د. عبد السلام الطائي ، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الدول الاسكندنافية

23- سفيرة الإعلام العربي في المؤسسات الدولية السيدة لبنى الطحلاوي الجهني – المملكة العربية السعودية.

24- حركة رواد النهضة اللبنانية – الجمهورية اللبنانية

25- مركز الدراسات العربية الاستراتيجية في أمريكا اللاتينية

٢٦- الهئية العراقية لادارة العصيان المدني

٢٧- تجمع مصير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى