بيانات

بيـــان صحـفي

في سياق برامج التواصل المستمر بين القوى الوطنية والعربية، عقد كلٌ من التحالف العربي الديموقراطي والحركة الوطنية السورية، مساء الجمعة 29 من أيلول/ سبتمبر الجاري، اجتماعاً مع قيادة الجبهة الديموقراطية الشعبية الأحوازية، لتعزيز العمل المشترك ووضع أطر للتعاون في المرحلة القادمة.
وعرض ممثلو التحالف العربي الديموقراطي التدهور الكبير الذي تعانيه الدول العربية التي اجتاحتها إيران على المستوى الاقتصادي، فيما أشارت الحركة الوطنية السورية إلى ضرورة التمييز بين مشروع بسط النفوذ الإيراني بهدف استعادة الهيمنة الفارسية على العالم العربي، وبين الموقف الحقيقي للشيعة العرب الذين يعانون أكثر من غيرهم من ابتزاز نظام الولي الفقيه لهم ومن هدمه لبنية مؤسساتهم وتمزيقه لمجتمعاتهم.
وأكّدت قيادة الجبهة الديموقراطية الشعبية الأحوازية أن نضالها مستمر من أجل استعادة الدولة العربية الأحوازية المستقلة من الاحتلال إيران، بالإضافة لحقوق كافة الشعوب التي تخضع لهيمنة نظام طهران والحرس الثوري التابع له. مشددين على أنه ورغم مرور قرابة مئة عام على القضية الأحوازية إلا أنها لا تزال حية في قلوب العرب الاحوازيين، وعلى أرض الواقع، حيث اندلعت خلال هذه الفترة أكثر من 50 انتفاضة أحوازية وصولاً إلى يومنا هذا.
واستمع المجتمعون إلى عرض لتطورات الانتفاضة في جبل العرب وساحة الكرامة في السويداء، وهبّة العشائر العربية في ريف دير الزور ضد سلطة الاحتلال التي تمثلها ميليشيات حزب العمال الكردستاني PKK الذي يختبئ خلف تسميات عديدة وفي حقيقة الأمر هو يعبّر عن مشروع إيران الذي تديره من جبل قنديل. وجرى الاتفاق على أن المقاومة في السويداء وفي ريف دير الزور وفي الأحواز هي مقاومة لعدو مشترك واحد هو إيران وذيولها وحلفاؤها.
من جانب آخر اتفق المجتمعون على تأسيس لجنة عمل مشتركة، لتنسيق المواقف السياسية والإعلامية، والسعي لتأسيس مؤتمر عربي موسّع يحضره ساسة ومفكرون من كافة أصقاع الوطن العربي لحشد القوى والوقوف في وجه المدّ الفارسي الذي يعيش أوقاتاً صعبة في ظل الانحسار الروسي بعد غزو بوتين لأوكرانيا، وبعد أن برهنت إيران على أنها لا تملك مشروعاً سوى هدم الدول التي يصل إليها نفوذها واستعباد مواطنيها.
وأشار المجتمعون إلى ضرورة التوجه بالخطاب إلى حكومات الدول العربية المتضررة من التمدّد الإيراني الذي يشكل خطراً داهماً يهدّد استمرار الحد الأدنى من الأمن القومي العربي، وهو المفهوم الذي بات على آخر قائمة اهتمامات النخب ودوائر صنع القرار.
وأكد التحالف العربي الديموقراطي أن المساحة المشتركة التي تجمعه مع القوى السياسية السورية والعربية إنما ينطلق فيها من كونه حركة تحرّر وتنوير، مستلهماً، دور العروبة التاريخي الذي لم يكن في يوم من الأيام موجّهاً ضد الآخر عرقياً أو عنصرياً، وإنما هدف إلى تحرير البشرية من الظلم والاضطهاد والتأسيس للمساواة بين الجميع. واليوم تحتاج سورية، كما تحتاج الأحواز، إلى مواطنيها كافة من مختلف الثقافات والمكونات لأنها كانت ولا تزال نسيجاً حضارياً واحداً يساند بعضها البعض الآخر، ويدافع كلٌ منها عن حقوق الآخر، كما أشار ممثلو الحركة الوطنية السورية.

الحركة الوطنية السورية

الجبهة الديموقراطية الشعبية الأحوازية

التحالف العربي الديموقراطي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى