الشأن الأحوازيالشأن العربي والدوليالشبيبة الأحوازية

سياسي أحوازي لـ«صوت الدار»: هكذا يُدمر فيروس كورونا الاقتصاد الإيراني

قال صلاح أبو شريف، رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة الأحوازية، إن تفشي فيروس كورونا الجديد في إيران أثر سلبيا بصورة كبيرة على الاقتصاد الإيراني.

وأضاف رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة الأحوازية، في تصريحات خاصة لـ”صوت الدار”، أن اقتصاد الدولة الإيرانية يعتمد على صادرات النفط ومشتقاته التي توقفت بشكل كبير، إلى جانب تصدير الخضراوات لدول الجوار، وكذلك على السياحة وزيارة المدينتين الإيرانيتين المقدستين قم ومشهد، مشيرا إلى أن حركة التجارة والسياحة شُلت في إيران بعد انتشار الفيروس.

وتابع :” بعد انتشار الفيروس بشكل واسع في إيران، خاصة في مدينة قم المقدسة حتى أصاب كبار المسؤولين الإيرانين وإصابة عدد كبير من الزوار الوافدين، أعلنت العديد من الدول منع السفر لإيران ومنع دخول أي بضائع إيرانية في المرحلة الراهنة، مما يعني إصابة الاقتصاد الإيراني المزيد من التدهور”.

وأشار صلاح أبو شريف، إلى أن الاقتصاد الإيراني يعاني من سيولة العملة الصعبة ورفع سعر الدولار  بسبب العقوبات الأمريكية بشكل كبير، مضيفا :” انتشار كورونا في إيران سينعكس على أمور عدة أولها فقدان العملة الصعبة وتفكك الاقتصاد الإيراني المتهالك أساسا كما ستتوقف العديد من المصانع وتتضرر الكثير من الشركات، ومن ثم تزداد البطالة المتفشية بشكل واسع بين الإيرانيين”.

وتابع :” من المتوقع أن نشهد عدم قدرة الدولة والشركات على دفع رواتب الجيش والموظفين والعمال وهناك جهات لم تدفع رواتب العمال والموظفين من شهور أساسا بسبب الوضع الاقتصادي”.

وأردف قائلا :”بات من الصعب أيضا أن تٌصدر إيران البضائع للدول المجاورة مثل العراق، وهذا يؤثر سلبا على وجود العملة الأجنبية في طهران”.

المصدر: صوت الدار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى