الشأن العربي والدولي

أوكرانيا تسعي لأكبر تعويضات/أسر الضحايا يطالبون بمحاسبة المسؤولين

قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، إن بلاده ستبذل قصارى جهدها للحصول على أكبر قدر من التعويضات عن إسقاط نظام الإيراني للطائرة الأوكرانية في الثامن من يناير/كانون الثاني الماضي، مضيفاً أن المحادثات مع طهران، التي بدأت اليوم الخميس، لن تكون سهلة.

وقال كوليبا في بيان نشرته الوزارة بعد اجتماع بين وفدين من نظام الإيراني إلمحتل وأوكرانيا في كييف: “سنحقق العدالة مهما كلّفت من الوقت والجهد”. وقالت الوزارة إنه سيتم الإفصاح عن المزيد من التفاصيل الجمعة.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قد قال في فبراير/شباط الماضي إن أوكرانيا غير راضية عن حجم التعويضات التي عرضه نظام إيران تقديمها لعائلات الأوكرانيين الذين قتلوا في الحادث.

وبدأ فريق دولي فحص الصندوقين الأسودين اللذين كانا على متن الطائرة. وقال دبلوماسي أوكراني كبير الأسبوع الماضي إن نص تفريغ محتوى الصندوقين الأسودين أظهر أنه كان هناك “تدخلاً بصورة غير قانونية” مع الطائرة.

من جهتها، قالت أسر الضحايا الكنديين، الخميس، رداً على المفاوضات التي تجريها عناصر نظام إيران لدفع التعويضات: “لن نقبل التعويضات قبل محاسبة المسؤولين عن إسقاط الطائرة وتحقيق العدالة”.

حسن الخسرجي الأحوازي
المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
https://adpf.org
http://t.me/adpf25

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى