الشأن العربي والدولي

كوريا الجنوبية تتوعد بالرد على احتجاز النظام الإيراني إلمحتل لناقلة النفط

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، الأربعاء، أنها تعد لاتخاذ الرد القانوني على احتجاز الحرس الإرهابي الثوري نظام الإيراني إلمحتل ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية، حيث أكدت أنه لا أدلة على ادعاءات نظام الإيراني بأن ناقلتنا تسببت بتلوث، وأنها كانت تبحر بمعدات أمان كافية.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، أن وفداً من كوريا الجنوبية توجه يوم الأربعاء إلى نظام الإيراني، سعياً للإفراج عن ناقلة كيماويات وطاقمها المكون من ٢٠ فرداً احتجزتها القوات(عناصر الإرهاب) الإيرانية.

ونقلا عن وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا)، دعا المتحدث باسم الخارجية (الإحتلال)الإيرانية، سعيد خطيب زاده، سيول “للتصرف بعقلانية” في التعامل مع احتجاز طهران لسفينة كورية جنوبية.

هذا ونفى النظام الإحتلال الإيراني ما رددته بعض وسائل الإعلام الكورية، أمس الثلاثاء، استخدامها السفينة وطاقمها رهائن بعد يوم من احتجازها قرب مضيق باب السلام في محاولة للضغط على سول للإفراج عن أموال مجمدة بموجب العقوبات الأميركية قيمتها ٧ مليارات دولار.

وذكرت الوزارة أنها تعد لاتخاذ الرد القانوني كواحد من بين الإجراءات الممكنة لحل قضية الاحتجاز، وأضافت أنها تجري عملية التحقق من حقيقة ادعاء نظام الإيراني بأن احتجاز ناقلة النفط نتج عن التلوث البيئي، والجدل حول ما إذا كانت الناقلة تبحر في المياه الإقليمية أم الدولية، والتزام الجانب الإيراني بالقانون الدولي أثناء عملية صعود إلى ناقلة النفط الكورية، حسب ما أفادت وكالة “يونهاب”.

وأضافت الوزارة أنه بغض النظر عن الوضع القانوني للناقلة الكورية، وطالما أنه لا يوجد دليل على عمل التلوث الخطير والمتعمد الذي يحرم حق المرور البسيط للسفينة فإننا نعتقد بأنه لم يحدث أي انتهاك للقانون الدولي.

وأرسلت الوزارة أحد أفراد طاقمها القنصلي في سفارتها في إيران إلى مدينة بندر عباس، جنوب إيران، حيث رست ناقلة النفط هناك، وتسعى للقاء مع طاقم الناقلة.

علي الأحوازي
المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
٨ يناير ٢٠٢١

https://adpf.org

http://t.me/adpf25

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى