الشأن العربي والدولي

الشارع اللبناني يحاكم حزب الله

علي الأحوازي

تحولت حادثة اغتيال الناشط اللبناني لقمان سليم المعروف بمواقفه المناهضة لحزب الله إلى محاكمة شعبية في الشارع اللبناني للجماعة الشيعية المدعومة من نظام الإحتلال الإيراني، من خلال رفع لافتات وشعارات توجه في مضامينها ومعناها اتهامات صريحة للحزب بالتورط في عملية الاغتيال.

وأظهرت لافتات رفعها محتجون اليوم الخميس في مظاهرات جابت شوارع بيروت وطرابلس وصيدا وزحلة على اثر العثور على الناشط السياسي والاجتماعي جثة هامدة عليها أثار الرصاص، تساؤلات من قبيل “من قتل لقمان سليم”، “من فجر المرفأ”، من قتل رفيق الحريري وجبران تويني وسمير قصير” وفي ختام اللافتة كتبت هاشتاغات #حزب إرهابي #حزب الشيطان و #حزب الارهاب وأيضا #ايدك عن لبنان و #لبنان سيد حر مستقل ومن ضمن الشعارات والهشتاغات التي ميزت المظاهرة أما ساحة العدل ببيروت، #دويلة الإرهاب و #تفجير قتل خطف.

ويطلق نشطاء الحراك اللبناني على حزب الله اسم ‘حزب الشيطان’ نسبة إلى الدولة الإيرانية التي تدعمه والتي ندد المحتجون باستمرار بتدخلها في الشأن اللبناني من خلال دعمها للجماعة الشيعية بالمال والسلاح.

واغتيال الناشط لقمان سليم ليس عملية الاغتيال الوحيدة التي يستفيق عليها لبنان في ظل اسوأ أزمة، فقد سبق اغتيال ضباط جمارك متقاعد كان مسؤولا في مرفأ بيروت ويعتقد أن لاغتياله علاقة بكتم أصوات تمتلك معلومات عن تفجير المرفأ التي تقول السلطات انه ناجم عن كميات كبيرة من نترات الامينيوم مصادرة منذ سنوات.

كما تم خلال نفس الفترة اغتيال مصور كان يقوم بأنشطة في المرفأ ويرجح أيضا أن له معلومات عن انفجار المرفأ.

وسبق لبعض السياسيين ومن ضمنهم النائب الدرزي وليد جنبلاط أن أثاروا علامات استفهام حول اغتيال المسؤول السابق في جمارك المرفأ والشاب المصور والعلاقة بمحاولات اخفاء حقائق حول انفجار الرابع من اغسطس/اب ٢٠٢٠.

وتشير تقارير إلى أن لحزب الله شبكة واسعة ومتنفذة في مرفأ بيروت وأذرع تتولى عمليات مشبوهة، فيما يشكل مرفأ بيروت منفذ حيويا للتسلل النظام إلمحتل الإيراني للبنان ولتزويد حزب الله بالسلاح.

وكان لقمان سليم(٥٨ عاماً) ينتمي إلى الطائفة الشيعية، لكنه كان من أشد المنتقدين للقوة الشيعية والسياسية والعسكرية الأكبر في لبنان اي حزب الله المدعوم من نظام الإيراني إلمحتل. ولم يمنعه ذلك من تركيز كل عمله ونشاطه في منزله في حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله حيث أقام مركز “أمم” للأبحاث والتوثيق.

وإذا كان الكثير من مداخلاته التلفزيونية في الآونة الأخيرة تناول حزب الله الذي كان سليم يعتبر أنه يأخذ لبنان رهينة لنظام الإيراني، لم يتردد في انتقاد كل الطبقة السياسية المتهمة بالفساد والعجز في لبنان.

المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
٥ فبرایر ٢٠٢١

https://adpf.org

http://t.me/adpf25

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى