الشأن الأحوازيالشأن العربي والدوليبياناتجدش

الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية تثني على قرار محكمة الاستئناف السويدية، مؤكدة حكم السجن المؤبد بحق حميد نوري، أحد المسؤولين عن جرائم النظام الإيراني وتهيب الجبهة بالدول العالم أن تسارع إلى اتخاذ مواقف مماثلة للسويد.

منذ تأسيس الحكم الفاشي الديني في ما تسمى الجمهورية الإسلامية بعد ثورة الشعوب غير الفارسية والشعب الفارسي في عام 1979، التي أطاحت بالنظام الملكي الاستبدادي، ارتكبت هذه السلطة مجازر وعمليات إرهابية ممنهجة. حدث ذلك في الأحواز عندما هاجمت قوات الاحتلال الإيراني، ممثلة في الحرس الثوري والميليشيات التابعة له، المدنيين العزل في المحمرة في 29 و30 مايو 1979، مما أسفر عن مقتل أكثر من 400 مواطن أحوازي، بينهم أطفال ونساء وشيوخ.

و ايضا استمرت هذه المجازر في كوردستان وبلوشستان وتركمانستان وأذربيجان الجنوبية، تلتها عمليات إعدام جماعية استمرت لأربعة عقود. من بينها جرائم إعدامات سياسية في ثمانينيات القرن الماضي وإعدامات جماعية بعد انتفاضة 15 نيسان 2005 في الأحواز المحتلة، وغيرها من جرائم الإعدام في جميع أنحاء ما يسمى بخارطة إيران السياسية، بما في ذلك مجزرة مدينة معشور الأحوازية في نوفمبر 2019، حيث قتلت سلطات الاحتلال الإيراني 150 مدنيًا من المواطنين الأحوازيين العزل.

تواصل جرائم النظام الإيراني في قمعها وإرهاب المواطنين في جغرافية إيران السياسية، مع استمرار الاستخبارات الإيرانية في تنفيذ سياسات إرهابية شملت قتل المعارضين واختطافهم من الأراضي الأوروبية. يشمل ذلك مقتل المواطن الهولندي من أصل أحوازي، أحمد مولا، الذي قتل أمام منزله في نوفمبر 2017، واختطاف مواطن سويدي من أصل أحوازي من أراضي تركية، تبعه إعدامه بطريقة وحشية، بالإضافة إلى العديد من الأسماء الأخرى الذين اغتيلوا أو اختطفوا من المواطنين الأوروبيين على يد الاستخبارات الإيرانية.

تؤكد الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية، في الوقت الذي ترحب بقرار المحكمة السويدية التاريخي، تبارك لجميع ضحايا إرهاب النظام الإيراني و تعتبر القرار ونصرآ للضحايا ، و تدعو دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا وأستراليا إلى اتخاذ إجراءات مماثلة لمحاسبة المجرمين الذين ارتكبوا جرائم ضد الأبرياء والمواطنين الهاربين من قمع السلطات الايرانية ، لضمان سلامتهم ولا تكون دولهم مأمن لمرتكبي الجرائم بحق الانسانية حيث يؤثر على سمعة هذه الدول و القيم الانسانية و حقوق الانسان الذي أصبحت قيما راسخة في دول العالم الحر..

الجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية
لجنة العلاقات الخارجية
20/12/2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى