الأراءالشأن الأحوازيالشأن العربي والدولي

بيان صحفي نداء من الحملة العالمية الى المقررة الاممية للتدخل لوقف التعذيب بحق السجناء في ايران

مكتب لندن

المملكة المتحدة

١٧ يناير ٢٠١٨

 

اندلعت مظاهرات عارمة في كل أنحاء ايران في يوم ٢٨ من ديسمبر من العام الماضي و عرفت ب سليمتها رغم وجود الأمن و الشرطة الايرانية المدججة بالسلاح الخفيف و الثقيل لقمع المظاهرة خشيته انتشارها على نطاق واسع.

 

المظاهرات و الاحتجاجات اندلعت نتيجة لتراكمات اقتصادية بحتة حيث يوجد في ايران اكثر من ٤٠ مليون انسان يعيشون تحت خط الفقر و هنالك فرق شاسع بين دخل الفرد و مخارجه في عموم ايران حيث اصبح الفرد لا يستطيع توفير الأبسط الملزومات الحياتية نظرا لارتفاع الأسعار و الغليان الموجود و يتحكم في الشارع.

خرجت جموع كثيرة و في الآلاف للتعبير عن استياءهم و انزجارهم للوضع المعيشي المتردي طيلة وصول الملالي سدة الحكم في ١٩٧٩، و لكن النظام الإيراني واجه تلك المتظاهرين بأشد اليات القمع علاوة على جلب و إطلاق سراح مجرمين للقضاء على المتظاهرين.

 

ان الحملة العالمية لمناصرة ثورة الشعوب غير الفارسية في إيران ومن خلال مصادرها الموثوقة من داخل ايران توكد على ان النظام الإيراني استدعى مليشيات طائفية عراقية تسمى ب حركة النجباء و تحديد من الحدود البرية الاحوازية ويقدر عددهم بالمئات وإسكانهم في معسكر ” ولي عصر ” في الاحواز العاصمة لإخماد الثورة في عموم الاحواز.

 

ايضا و من جانب اخر تم إطلاق سراح مجرمين من السجون و الذي كان اتهامهم لدى السلطات هو القتل و تزويدهم بالسلاح الخفيف و اليات متطورة لضرب المحتجين في طهران.

 

و اخيرا توكد الحملة العالمية ان النظام الإيراني في الايام الماضية و تحديدا في وقت المظاهرات استدعى ٩٠ في المئة من حرس الحدود نظرا لانتشار المظاهرات في أمكنة مختلفة في ايران و لا يستطيع الأمن لوحدة اخماد الثورة .

 

وقد وجهت الحملة العالمية يوم امس خطاب  الى المقررة الاممية الخاصة بايران للتدخل لوقف التعذيب بحق السجناء في ايران ونيه النظام الإيراني بتقديم إعداد كبيرة من المتظاهرين للإعدامات.

 

الحملة العالمية لمناصرة ثورة الشعوب غير الفارسية مشكلة من المنظمات الحقوقية الدولية:

 

1/ المركز الاحوازي لحقوق الإنسان

2/ المرصد البلوشي لحقوق الإنسان

3/ المركز الخليجي الأوروبي لحقوق الإنسان

4/ جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان

5/ منظمة الرسالة العالمية لحقوق الإنسان

6/ الرابطة العالمية للحقوق والحريات في اوروبا

7/ جمعية كرامة لحقوق الإنسان في البحرين

8/ المؤسسة اللبنانية للديمقراطية وحقوق الإنسان (لايف)

9/ الائتلاف اليمني لحقوق الإنسان

10/ الشبكة الدولية لدعم حق تقرير المصير والاستقلال من الاحتلال الفارسي

11/ المرصد السوري لتوثيق جرائم الحرب

12/ البوابة العربية لمعلومات حقوق الانسان

13/ المرصد العربي للحقوق والحريات النقابية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى