الشأن العربي والدولي

الكشف عن تمويل إيراني للإرهابيين في الصومال

أعلن تقرير مجلة “فورين بوليسي” الأميركية عن مسؤولين في الحكومة الصومالية عن علاقات سرية للنظام الايراني مع حركة الشباب الإرهابية في الصومال والمعروفة بهجماتها في القرن الأفريقي، وتستخدم عناصر الحركة لمهاجمة القوات الأميركية وباقي القوات الأجنبية المتواجدة في البلاد.

وتوفر طهران، مستخدمة الإغراءات المالية كوسيلة للتجنيد ودعم للمنظمات المتطرفة العنيفة، لتنفذ سياساتها التوسعية في دول الخليج والمنطقة.

كما يستغل النظام الإيراني إلمحتل الصومال لنقل الأسلحة إلى المتمردين الحوثيين الإرهابيين في اليمن ونقل الأسلحة إلى دول أخرى مثل كينيا وتنزانيا وجنوب السودان وموزمبيق وجمهورية أفريقيا الوسطى.

ووفقا للمجلة فإن الحرس الثوري هو المنظمة الإيرانية الرئيسية في الصومال، ولفيلق القدس التابع له علاقات مع الجماعات المتطرفة والشبكات الإجرامية في المنطقة، تستخدمها لتهريب النفط(الأحواز المسروق)الإيراني إلى داخل الصومال قبل إعادة بيعه عبر أفريقيا للتحايل على العقوبات الأميركية.

ووفق المعلومات الاستخباراتية من مسؤولين صوماليين، يوفر إيران إلمحتل أسلحة متطورة وأجهزة متفجرة محمولة ومدافع هاون ومواد كيميائية تستخدم في صنع القنابل للحركة.

علي حرداني بور الأحوازي
المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
https://adpf.org
http://t.me/adpf25

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى