الشأن العربي والدولي

سلطات الاحتلال الإيراني تعتقل ثلاث مواطنين استراليين

أعلنت أستراليا، الأربعاء، أن ثلاثة من رعاياها معتقلون في دولة الاحتلال الايراني، في نبأ يأتي بعد كشف دول غربية عدة عن سلسلة اعتقالات لمواطنيها في طهران.

وقال متحدث باسم الحكومة الأسترالية لوكالة فرانس برس إن “وزارة الخارجية والتجارة توفر مساعدة قنصلية لعائلات ثلاثة أستراليين معتقلين في إيران”. ورفض المصدر الإدلاء بمزيد من التفاصيل “حرصاً على خصوصية المعتقلين”.

وكانت صحيفة التايمز اللندنية قالت في وقت سابق، إن السلطات الإيرانية تحتجز امرأتين بريطانيتين-أستراليتين في سجن اوين في طهران.

وبحسب شبكة التلفزيون الأسترالية العامة “إيه بي سي” فإن السلطات الإيرانية احتجزت أيضاً صديق إحدى هاتين المرأتين وهو رجل أسترالي.

ولم يتّضح ما إذا كان قد تمّ توجيه الاتهام إلى الموقوفين الثلاثة أم لا.

ويأتي الإعلان عن توقيف المواطنين الاستراليين الثلاثة بعد أن أعلن بلدهم أنه سينضم إلى مهمة تقودها الولايات المتحدة لحماية الشحن البحري عبر مضيق باب السلام(هرمز).

وكان رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، أعلن في أواخر آب/أغسطس، أن بلاده ستنضم إلى قوة بحرية تقودها الولايات المتحدة لتأمين الملاحة في الخليج العرب في أجواء التوتر المتصاعدة بين واشنطن وطهران. وقال في حينه إن المساهمة “المتواضعة” لأستراليا تتمثل بفرقاطة وطائرة استطلاع بحرية من طراز “بي8 بوسيدون” وطاقم دعم، في هذه القوة البحرية التي ستشارك فيها أيضاً قوات بريطانية وبحرينية.

يذكر أن الولايات المتحدة أطلقت فكرة تشكيل هذه القوة البحرية الدولية في حزيران/يونيو إثر هجمات استهدفت سفن شحن عدة في منطقة الخليج العرب وحمّلت واشنطن مسؤوليتها إلى طهران التي نفت أي ضلوع لها في تلك الهجمات.

الناشط :علي حرداني بور

المركز الاعلامي للثورة الاحوازية

الثاني عشر من ايلول / سبتمبر 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى