الشأن الأحوازي

خطة أخرى من النظام الفارسي لتهجير المواطن الأحوازي

هاجمت عناصر الأمن الإحتلال الإيراني، قبل عدت أيام، تجمع أهالي قرية الغيزانية عندما قاموا سكان تلك المنطقة الغاضبون بإغلاق طريق الأحواز – معشور، حيث اعتدت على المواطنين المطالبين بحق الشرعي بالضرب وألقت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المواطنين.

واستخدمت عناصر النظام العنصري الرصاص المطاطي عندما واجهوا صمود المواطنيين الأحوازيين، “ما أدى إلى إصابة عدد من المنتفضين بجروح بينهم طفل كما اعتقلت عددًا آخر واقتادتهم إلى جهة مجهولة”.

والجدير بالذكر أن شعب الأحواز المحتلة ولاسيما منطقة غيزانية الذي تضم خمسة وثمانون قرية “ويقطنها حوالي 25 ألف نسمة” تعاني من نقص مياه الشرب منذ عدت عقود على خلفية سياسات الاحتلالية بينما تحتوي على أكثر من 300 بئر نفط، لكنها من أفقر المناطق بسبب سرق تلك الثروات من قبل النظام الملالي الفارسي ويتم قمع احتجاجاتهم بعنف كل مرة.

ويمتلك الوطن العربي الأحواز على نحو 80% من احتياطيات النفط في جغرافية إيران السياسية، وكانت مشهوره وغنية بالأنهار وخزانات المياه، ولكنها تعاني من الفقر والضطهاد ونقص مياه الشرب(بعد سرق المياه ونقله لمدن الفارسية) والبطالة وانتشار المخدرات والتلوث البيئي والأمراض.

علي حرداني بور الاحوازي
المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
https://adpf.org
http://t.me/adpf25

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى