الشأن العربي والدولي

احتجاز سفينة صينية في مضيق باب السلام (هرمز) من قبل الحرس الثوري الارهابي

افادت تقارير استخباراتية إنه يشتبه في أن القوات الإيرانية تقف وراء الاستيلاء على ناقلة نفط ترفع علم هونغ كونغ في مضيق هرمز(باب سلام)، يوم الثلاثاء، وفقاً لما أورده موقع شبكة “فوكس نيوز” Fox News الأميركية.

وتقول المصادر إن مسلحين صعدوا إلى الناقلة وسيطروا عليها قبالة سواحل جغرافية ايران السياسية لفترة قصيرة قبل إطلاق سراحها وسط تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن.

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن عملية الاستيلاء على الرغم من أن الشكوك تحوم حول الحرس الثوري للاحتلال الإيراني، ولم تعترف سلطات الإحتلال الإيرانية على الفور بالحادث.

وتأتي عملية مصادرة السفينة بعد أن حذرت شركة خاصة للاستخبارات البحرية من وقوع حوادث مشبوهة في الأيام الأخيرة بالقرب من المضيق الذي يتم من خلاله تداول خمس النفط العالمي. وكانت ناقلات النفط هدفاً في السابق خلال التوترات بين أميركا وطهران.

وتشير بيانات تتبع السفينة إلى أن الرجال المسلحين نقلوا السفينة إلى بندر جسك، وهو ما فعله الحرس الإرهابي العام الماضي عندما احتجز أفراد طاقم ناقلة نفط مملوكة للنرويج أصيبوا بانفجار ألقت الولايات المتحدة باللوم فيه على لغم إيراني.

ويشير الإفراج السريع عن السفينة إلى أن الإحتلال الإيراني لم يدرك إلا بعد أن استولى على السفينة الصينية، بدلاً من سفينة غربية كما حدث في الحوادث السابقة. وقد اعتمدت إيران بشكل متزايد على الصين وسط العقوبات الأميركية بسبب برنامجها النووي.

علي حرداني بور الاحوازي
المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
https://adpf.org

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى