الشأن الأحوازي

تقرير منظمة العفو الدولية بخصوص #مجزرة_الأسرى الأحوازيين في السجون

تقرير الذي صدر عن منظمة العفو الدولية يؤكد عن اغتيال عدد من الأسرى و السجناء في كلا سجون سبيدار و شيبان المركزي في ٣٠ و ٣١ مارس ٢٠٢٠، بعد احتجاجاهم على عدم توفير مستلزمات و فحوصات الطبية أو اعطى العفو في أزمة فيروس كورونا أو حجر المصابين من السجناء بالفيروس ..

كما قد أكدت المنظمة على استخدام القوة المفرطة ضد السجناء في كلا سجون سبيدار و شيبان حسب تقارير النشطاء الحقوقية المستقلة و العوائل أيضًا..

استخدام القوة التي اؤكدت من قبل قائد الشرطة في الأحواز المحتلة أيضًا بزعمه أن تم استخدام القوة من قبل عناصر الباسيج و الحرس الإرهابي بعد حرق القمامات النفايات في السجون من قبل السجناء و بإنكار السبب الحقيقي للإحتجاج ..

أشار التقرير لإنتشار المقاطع المتعددة في الفضاء الإفتراضي من كلا السجون في الأحواز العاصمة بتصاعد النيران و الأدخنة من داخل السجون و سماع اطلاق النار المكثف و الصراخ منها و استخدام الأسلحة والغاز المسيل لدموع على السجناء و الأسرى من قبل عناصر النظام لإخماد احتجاج السجناء بتأكيد على اغتيال ١٥ اسير و سجين على الأقل، وفقًا لمصادر حقوق الإنسان الأحوازية و العوائل أيضًا..

جريمة التي واجهت محاولة لعدم تفشيها من قبل سلطات الإحتلال بتهديد العوائل بالسكوت مقابل تسليم جثث أبناءهم اليهم و ابلاغ العوائل بأسباب كاذبة لوفاتهم كإستعمال المخدرات المفرطة أو انتحار و ماشابه من أكاذيب …

أفاد التقرير أيضًا عن ضرب السجناء و الأسرى بأجسام عارية في ساحة السجن بعد الإحتواء و إخماد الإحتجاجات ..

كما أن أكدت المنظمة على اغتيال ٢٠ من السجناء و الأسرى على الأقل حسب مصادر حقوق الإنسان الأحوازية و نشطاء و اعلاميين عرب الأحواز و العوائل ..

من مقتطفات المهمة أيضًا في التقرير نقل الأسير محمد علي العموري من النشطاء الحقوقية للشعوب و عدد أخر من الأسرى الى أماكن مجهولة دون اطلاع عن مصيرهم لحد الان …

و عبرت منظمة العفو الدولية عن قلقها اتجاه مصير هؤلاء الأسرى الذين يواجهون خطر حقيقي تحت التعذيب…

الناشط الإعلامي: “أبو فؤاد الأحوازي”
http://T.me/adpf25

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى