الشأن العربي والدولي

النظام الإيراني مستمر بالتخصيب دون توقف..وأوروبا تحذر من العواقب

علي الأحوازي

بعدما ردت منظمة الطاقة الذرية للنظام الإيراني المحتل على طلب الترويكا الأوروبية بالتوقف الفوري عن إنتاج معدن اليورانيوم واجابت بأنها “ستستمر بالإنتاج معدن اليورانيوم كوقود متطور دون توقف”، طالبت طهران الوكالة الدولية للطاقة الذرية عدم نشر تفاصيل “غير ضرورية” عن برنامجها النووي.

كما رفضت التحذيرات والمطالب الأوروبية بوقف إنتاج معدن اليورانيوم، وقالت المنظمة في بيان إن هذا القرار يأتي وفقا لما أقره البرلمان(الإحتلال)الإيراني، حيث كان نظام الإيراني ينتج كمية صغيرة من معدن اليورانيوم منذ عقدين، لكن بداء بزيادته كمنتج وسيط ووقود متطور، بحسب البيان.

وأضاف أنه سيقدم معلومات للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تصميم مصنع لمعدن اليورانيوم في الوقت المناسب.

جاء هذا ردا على تحذيرات كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، أمس السبت، من قيام إيران بتعدين اليورانيوم كوقود لمفاعل الأبحاث في طهران، والتي وصفت بدورها هذا الإجراء بأنه ” انتهاك للاتفاق النووي”.

وحثت الدول الثلاث في بيان مشترك النظام الإيراني(إلمحتل) على إنهاء هذا النشاط والعودة إلى التزامات ضمن خطة العمل الشاملة المشتركة دون تأخير.

وكان بيان الترويكا الأوروبية قد شدد أمس، على أن إنتاج معدن اليورانيوم له عواقب عسكرية خطيرة، مضيفا أن نظام الإيراني ليس لديه أي مبرر للقيام بهذه الخطوة.

ويقول دبلوماسيون غربيون إن نظام الإيراني ضيقت الآن الفجوة إلى أقل من عام لإنتاج المواد اللازمة لصنع قنبلة نووية من خلال الانسحاب من التزاماته.

ويستمر نظام الإحتلال الإيراني بالتصعيد منذ أسابيع، كما رفعت تخصيب اليورانيوم بنسبة ٢٠٪ و وقامت بإعادة تشغيل منشآت جديدة.

المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
١٧ يناير ٢٠٢١

https://adpf.orghttp://t.me/adpf25

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى