الشأن الأحوازيالشأن العربي والدولي

وثائق تفضح النظام الإيراني إلمحتل لتنفيذه إعدامات جماعية

نشرت رها بحريني، الباحثة الإيرانية في منظمة العفو الدولية، نسخا على حسابها عبر” تويتر”، الأربعاء، وكتبت “وجدنا في أرشيف منظمة العفو الدولية نداء عاجلا في 16 أغسطس/ آب [1988] يكشف بشكل صادم أن السلطات الحكومية والقضائية الإحتلال الإيرانية وكذلك سفراءهم كانوا على علم بعمليات الإعدام على الأقل منذ ذلك الحين”.

يذكر أنه وفقا لتقارير حقوقية، تم إعدام أكثر من 5000 شخص في السجون الإحتلال الإيراني في صيف عام 1988 بسبب عضويتهم أو انتمائهم إلى مجموعات معارضة، أو نشطاء من الشعوب المحتلة غير فارسية خاصة الأحوازيين والأكراد والبلوش والتركمان.

كما أن رئيس السلطة القضائية الإيرانية المجرم إبراهيم رئيسي، أطلق تهديدات متشابهة ضد أفراد الأسر التي تطالب بمعرفة مصير جثث ومقابر أبنائهم الذين قضوا في مجازر إعدامات الثمانينات.

وكانت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت، قد دعت إلى معاقبة المسؤولين المجرمين المتورطين بعمليات القتل الجماعية أثناء مجازر عام 1988 في جغرافية إيران السياسية.

ولم تُحاسب السلطات الإحتلال الإيرانية على أحكام الإعدام الجماعية، حيث إن المرشد الأعلى للنظام، وأحد المتهمين بمجازر علي خامنئي، الذي شغل منصب رئاسة النظام عام 1988 بعد المذبحة، قال في تصريحات سابقة إن من أعدموا “كانوا يستحقون ذلك”.

حسن الخسرجي الأحوازي
المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
https://adpf.org
http://t.me/adpf25

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى