الشأن العربي والدولي

العقوبات الأمريكية تدمر نظام الإيراني إلمحتل

أدلى المبعوث الأميركي الخاص لنظام الإيراني إلمحتل وفنزويلا، إليوت أبرامز، بشهادته أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، يوم الخميس، وقال لأعضاء مجلس الشيوخ إن الاقتصاد الإيراني في حالة من الفوضى بسبب العقوبات الأميركية.

وقال أبرامز في شهادته، أن “جهودنا لتعطيل قدرة النظام الإيراني على تنفيذ أجندته الخبيثة لاقت نجاحًا حقيقيًا.. بكل المقاييس، النظام الإيراني اليوم أضعف مما كان عليه عندما تولى الرئيس دونالد ترمب منصبه”.

بحيث “النظام يواجه أزمات اقتصادية وسياسية متفاقمة وغير مسبوقة، وتتفاقم بفعل الخيارات السيئة التي يتخذها النظام في محاولة لدفع أيديولوجيته المتطرفة”.

وعرض أبرامز إحصاءات من صندوق النقد الدولي تعكس الأزمة الاقتصادية الإيرانية، قائلا: “عانت إيران سنوات متتالية من خسارة الناتج المحلي الإجمالي، مع انكماش الاقتصاد بنسبة 5.5% في 2018 و 7.6% في 2019. وتشير التوقعات لعام 2020 إلى أن الاتجاه سيستمر: فمن المرجح أن تخسر إيران 6% أخرى من اقتصادها”.

وكان للركود الاقتصادي آثار تتجاوز الناتج المحلي الإجمالي. وتعتبر النظام الإيراني هي أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، وقد أجبرتها العقوبات على تراجع وتقليص قدرتها على الحفاظ على الجماعات الإرهابية التي لطالما زعزعت الاستقرار الإقليمي.

وفي سياق متصل، قال أبرامز إن حزب الله وحماس ينفذان الآن خطط تقشف تحد من قدرتهما على ارتكاب العنف والاحتفاظ بالشرعية مع الحكومات المحلية.

وقال أبرامز للجنة إن هذه القضايا أدت في مجملها إلى أزمة ثقة في النظام الإيراني، حيث أشارت انتخابات 2020 في(جغرافية)إيران(السياسية) إلى أدنى نسبة مشاركة في تاريخ نظام الإيراني، وتوبيخًا ضمنيًا للمرشحين الذين ترعاهم الدولة والانتخابات المغلقة.

وقال أبرامز: “في كل عام، يفقد النظام دعم المزيد والمزيد من الإيرانيين.. إن الشعب(الشعوب في جغرافية السياسية)الإيراني يعاني في ظل نظام فاسد وراديكالي يهتم قادته أكثر بملء جيوبهم وإرسال الأسلحة والمال إلى الخارج أكثر من إعالة شعبهم”.

علي حرداني بور الأحوازي
المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
https://adpf.org
http://t.me/adpf25

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى