الاحواز قضية منسية

كتبه : المركز الإعلامي للثورة الأحوازية

نشرت فى : 15653 مقالات

الأحوازيون العرب، هم سكان عربستان الذين ظلو في أرضهم بعد الأحتلال عام 1925 ، برغم أن إيران قتلتهم واعتقلتهم و دمرت بيوتهم …
هكذا أصبح مواطن الأحوازي تحت سيادة الإيرانية الكاملة و مباشرة. واعتبروا مواطنين إيرانيين . وتشير إحصاءات أن عددهم جاوز 12 مليون نسمة، وعلى الرغم من أنهم يمثلون من المواطنين ، واعتبارهم ظاهرياً مواطنين متساوين في الحقوق مع الفرس ، فإن العرب الأحوازيين يعانون من إضطهاد عرقي و ديني ، وتمييز عنصري على كل المستويات.
(سياسة قضم الأراضي و هدم البيوت و حجب الخدمات)
يعد اكتظاظ المساكن كارثه وسكينة بالنسبة إلى العرب الأحوازيين ، نظراً إلى حاجتهم ، المساكن الجديده ، في الوقت الذي تتم فيه عملية مصادر الأراضي ، و تستمر سياسة هدم البيوت . ولا يقتصر الأمر على عدم التوسع ، إنما يمتد إلى قضم الأراضي العربية .
وهذا ما يحصل في المدن والقراء ، إذ أشارة اليها أن السلطات الإيرانية تستعمر الأراضي لمنافعها و تأسيس شريكات للعمل المستوطنيين الفرس بأسم شريكات القصب و الصناعية ، وتمنع العرب من العمل فيهن .
(الأعتداء العنصري)
الكثر المعتقلين يحكون عن تفاصيل الضرب والشتم حين اعتقالهم على يد الشرطة الإيرانية ، على المثيل إحد المعتقلين يقول عن طريق اعتقالة بعد خروجة من السجن. الذي تم في حق زوجتة و بناتة و أبنائة على يد الشرطة الإيرانية عام 2005 ؛(توجة أفراد من عائلتي إلى المتنزه في الأحواز ، وقبل وصولهم ، كان أبني علي و رضا يقفان بسيارتهما في أحد مفارق الطرق ، يتناقشان مع سائقة دراجة نارية اصطدمت بسيارتهما ، وادعت أن أحدهما تسبب بسقوتها ، في حين كان يخبرها أنها المسؤولة عن ذلك ، و إذ بوحدة خاصة مكونة من 6 أفراد من الشرطة الملثمين يترجلون من سيارة و يهاجمون ابنيّ من دون سابق إنذار أو سؤال.
وأضاف 🙁 ضربوهما بصورة وحشية و قاسية ، حينذاك حاولت ابنتي ردعهم ، فأمسك أحدهم برقبتها و شدها و ضربها بقوة ، ثم قام آخرون بجرها و سحلها على الإسفلت ، واعتقلو ابني علي ، وتم نقل الآخرين إلى المستشفي ،).
يقول : ( تحدى ابني اثناء التحقيق معه أن تُظهر الكاميرات المثبتة في منطقة الحادث ، فالمحقق رد علية انتة مجرم و محارب و ارهابي و وهابي وتم الملف به اعتقالنا بأتهام سياسين و وهابيين وانسجنا مدة 10 سنوات .
(عمل و توظيف العرب)
نتذكر أن في التوظيف نسبة الأحوازيين ولازم يكون عميل للنظام المحتل أو مذهبة شيعي و نسبة العاملين كموظفين في الشركات المملوكة للدولة المحتلة ملزوم لتغير الأسم إلى الفارسي و يكون عضو في الباسيج وغيرهم.
(العنصرية بغطاء قانوني)
سن البرلمان الإيراني عدداً كبيراً من القوانين المتعاقبة بهدف تثبيت و تعزيز التفرقة العنصرية ، وترسيخ فكرة الصفوية الدولة ، اعتماداً على الغالبية الصفوية ، مثل قانون المذهب لازم للتدريس في الجامعات ، الذي يخول المحكمة سحب الدراسةمن المواطنين السنة و يتم اعتقالهم إلى السجون الغير معلومة، و تطول قائمة القوانين العنصرية المشابهة ، أو مشاريع القوانين المقترحة ، كمقترح قانون اللغات الهادف إلي شطب اللغةالعربية ، ممانعت تدريس اللغة العربية في المدارس و عدم دخول التلاميذ بزي العربي ، أن يضاف : بالنسبة إلى الميزانيات المخصصة للتعليم أو للسلطات المحلية أو للتطوير ، أو لخلق أماكن عمل ، فإن التمييز الذي يمارس ضد العرب واضح ، كأن تمنح القرى أو المدن الإيرانية ميزانيات و منحاً إضافية تسمي ميزانيات تطوير ، ليست جزاء من الميزانية الأساسية).

( التمييز في مجال الصحة)
لم تتم إقامة مستشفي متطور واحداً في أي مدينةو قرية عربية، منذ عام1925 و المستشفيات الموجودة في الأحواز ، تعاني من تضييق الخناق عليها ، وعدم تمرير الميزانياتلها بالشكل الكافي. إن المراكز الطبية المتطورة الخاصة بالتصوير الطبقي وما إلى ذلك ، مختص للمدن الفرس ، مثلما في مدن( طهران ، اصفهان ، شيراز، …) و غير موجودة في أماكن قريبة من المدن و القرى الأحواز العربية ، وهذا ما يجعل الحصول عليها صعباً ، وبالتالي عدم تطوير تلك المراكز في قرانا و مدننا يعد شكلاً ومن أشكال التمييز.
(عُمق الفقر)
وفق أحدث الإحصاءات بين 90% من العائلات العربية تعيش تحت خط الفقر ، بينما لا تتجاوز النسبة 20% لدي الإيرانيين . و تشير إلى أن الحكومة الإيرانية قدمت منحاً للعائلات الفقيرة الفارسية لإخراجها من دائرة خط الفقر ، عبر إعطاء فرص عمل أكثر . فاتضح أن إضافة مخصصات للعائلة الفقيرة رفعت العائلات الفرس إلى مافوق خط الفقر ، بينماالعائلات العربية لم تجتز ذلك الخط).
أننذكر كل ما يحصل اقتصاد الإيران من أرض الأحواز العربية 90% من النفط و 80% من الغاز و المحصولات الكيمائية و البترول و الزراعية و شريكات الصناعية و غيرهم .

إن المطلوب من المؤسسات والمنظمات الإنسانية والحقوقية تطالب بحق العرب الأحوازيين الذي على كل الحصار والظلم و الفقر بعدهم يناضلون ويقاومون بحقهم و عربيتهم ووطنهم وحريتهم

والسلام عليكم ورحمةاللّة وبركاته

أخوكم أبوعماد الأحوازي
عضو الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية

مخططات وجرائم اخري من النظام الايراني لتغيير النسيج…

وفقاً للمصادر الموجودة تخطط مافيا شركة قصب السكر والحكومة المركزية الايرانية لجرائم اخرى بحق الشعب الاحوازي حيث تسعى…

أقرا المزيد

عن جد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! من انا!؟

و كتب رضا خان فيما بعد في مذكراته ( سفرنامه خوزستان) مايلي: لسنوات عديدة، لم تتمكن الحكومة المركزية من…

أقرا المزيد

مقتدى الصدر في السعودية والإمارات .. زيارة قلبت…

  حملت الزيارة التي قام بها الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر إلى كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات…

أقرا المزيد

الكيان الفارسي المحتل وسلب حقوق المرأة الأحوازية بقلم:…

  لا يختلف في الاحواز وضع المرأة عن وضع الرجل، المجتمع بكل أفراده ومن كل الجوانب واقع تحت…

أقرا المزيد