أدانت وزارة الخارجية الأمريكية إعدام النشطاء الأحوازيين

كتبه : ADMIN 3

نشرت فى : 3627 آخر الأخبار

ندّدت بالاستمرار في اعتقال القسّ يوسف نادرخاني الذي يواجه خطر الإعدام
العربية نت


أدانت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان نُشر على موقعها الإلكتروني إعدام النشطاء

الأحوازيين الأربعة الذين نفذت السطات الإيرانية حكم الإعدام بحقهم خلال الأسبوعين الماضيين، كما نددت بشدة الاستمرار في اعتقال القسّ يوسف نادرخاني الذي يوجه خطر الإعدام.

وجاء في بيان المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا اولاند: “تلقينا بانزعاج تقارير حول تفيذ أحكام الإعدام بحق أربعة عرب أحوازيين في إيران”، مضيفة أن أحكام الإعدام صدرت بحقهم في حين تم اختزال المراحل القانونية.

وكانت السلطات الإيرانية أعدمت العرب الأحوازيين الأربعة وهم: عباس وطه وعبدالرحمن الحيدري (حيدريان) وعلي الشريفي قبل أسبوعين.

يُذكر أن هذه الأحكام نفذت بالرغم من المناشدات التي أطلقها كل من الاتحاد الأوروبي ومجلس العموم البريطاني والبرلمان الألماني ومنظمة العفو الدولي لإلغاء عقوبة الإعدام الصادرة ضد النشطاء الأحوازيين، وأقدمت السلطات الإيرانية على إعدام المتهمين سراً.

وإثر تنفيذ الإعدامات أدانت منظمات ومؤسسات دولية، ومن بينها وزارة الخارجية البريطانية ومنظمة العفو الدولي والحكومة الألمانية، ممارسات النظام الإيراني ضد العرب الأحواز في جنوب إيران.

وتفيد الأنباء الواردة من الأحواز بأن السلطات الإيرانية لم تسلّم رفات النشطاء الأربعة المعدومين إلى ذويهم حتى الآن.
القسّ يوسف نادر خاني تحت تهديد الإعدام


وعلى صعيد آخر دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في البيان الحكومة الإيرانية إلى الإفراج عن القس يوسف نادرخاني فوراً، مشيرة إلى أنه لايزال تحت تهديد الإعدام منذ اعتقاله قبل 1000 يوم لأنه، على حد وصفها، “كان وفياً لإيمانه”.

ويبلغ نادرخاني اليوم 34 عاماً، وهو قس الطائفة الأنجيلية في إيران والتي تعرف باسم “كنيسة إيران”، حيث تخشى دول غربية عدة منها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا من أن يتم إعدامه قريباً.

وقام الأحوازيون بشن حملة على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، ولكن للأسف الشديد لم تهتم المؤسسات المماثلة في العالم العربي، كما لم تقم وسائل الإعلام العربية باستثناء تلفزيون العربية والمواقع الإلكترونية التابعة له بتغطية هذه الجريمة، حسب تعبيره.

بالصور… مياه الصرف الصحى تغرق شوارع مدينة الأحواز…

المرکز الإعلامي للثورة الأحوازية نقلت مصادر المركز الاعلامي للثورة الاحوازية من الاحواز العاصمة عن الاستياء وحالة الغضب لدى أهالي…

أقرا المزيد

معا يدا واحدة لنقول اننا شعب يأبى ان…

ايها الشعب العربي الاحوازي الباسل يا اهلنا في كل القرى و المدن الاحوازية الصابرة المقاومة الأبية أيها المقاومون لم يخفى على…

أقرا المزيد

الاستخبارات الايرانية تعتقل ناشط أحوازي.

حسان الأحوازي:المركز الإعلامي للثورة الأحوازية اعتقلت الاستخبارات الإيرانية الناشط الاحوازي نادر ريحاني ( البوغبيش) صباح يوم الحادي عشر من…

أقرا المزيد

بسم الله الرحمن الرحيم ان ينصركم الله…

بسم الله الرحمن الرحيم ان ينصركم الله فلا غالب لكم ! يا ابطال شبعنا الاحوازي ، نساءً ماجدات ورجال…

أقرا المزيد