الأحواز ما بين النفوذ الغربي و العربي ! بقلم: ليث زرقاني

كتبه : المركز الإعلامي للثورة الأحوازية

نشرت فى : 5631 أدبيات الجبهة

قادني سؤال الأخ العزيز عبدالله ال يعن الله عندما غرد في برنامج التواصل الاجتماعي تويتر : يا ترى اين سيكون مقر جيش تحرير الأحواز ، الى كتابة هذه المقالة .

 

 سؤال عميق جداً و له اجوبه كثيرة ، بعضها تفائلية و وردية جداً و بعضها تشائمي ، اما الاكثر واقعية و منطقية هو ان منطقتنا للأسف مقسمة لمستعمرات حتى الان !!

 

ما اقصده بكلامي هو ان مصير منطقتنا له علاقة جذرية لا يمكن نكرانها بتاريخ المنطقة .

على سبيل المثال :

افريقيا تاريخياً كانت تحت الاستعمار الفرنسي ، و الكثير من البلدان الافريقية تتكلم اللغة الفرنسية كالغة اولى او ثانية .

 و رغم ان عصر الاستعمار انتهى في افريقيا ( ظاهرياً على الاقل ) ، الا ان النفوذ لم ينته حتى الان ! و مازالت فرنسا لها الكلمة العليا في افريقيا كدولة صاحبة مصالح و نفوذ و الحرب الاخيرة التي شنتها فرنسا على المتطرفين مالي اكبر اثبات على صحة كلامي .

 

فمثلاً لو ارادت جبهة البوليساريو ان تستقل و تعلن دولتها المستقلة ، هذا الشيء لن يحصل حتى ترضى فرنسا بذلك ، و كما رأينا سابقاً ، حتى المفاوضات كانت تتم برعاية فرنسية …

 

مثال اخر هو الخليج العربي :

فالخليج العربي من شماله الى جنوبه و من شرقه الى غربه كان تحت الاستعمار البريطاني حتى منتصف القرن المنصرم ! و كانت لبريطانيا اليد العليا في اتخاذ اي قرار هناك بل هي التي شكلت و قسمت معظم الدول هناك و هذا واقع لا مفر منه .

 

ناهيك على دور بريطانيا المذهبي في المنطقة فهي كانت دائما راعية للمذهب الشيعي في الجنوب العراقي و لها يد و كلمة على بعض المراجع الشيعية سواء سابقاً او حتى يومنا هذا ، و استشهد بكلامي هذا بفتوى السيستاني التي حرم بها القتال ضد القوات البريطانية التي كانت تسيطر على البصرة إبان الاجتياح الامريكي للعراق .

 

ايضاً نقاط لا يجب ان تخفى على القاريء الكريم ان بلاد فارس او ايران و سوريا ، تعتبران منطقة نفوذ فرنسية ، لهذا السبب خميني عندما نُفي ، كان في باريس و عندما رجع ليحكم ايران ، رجع بطائرة فرنسية و دعم فرنسي .

و عندما اندلعت الازمة السورية فإن اكثر الدول تدخلاً في هذه الازمة هي فرنسا و هي التي اعلنت اول سفارة للثوار السوريين و هي التي دائماً دعمت هذه الثورة و طالبت المجتمع الدولي بتسليح المعارضة السورية البطلة و استضافتهم في اراضيها .

 

من هذا المنطلق و من واقع منطقي اتوقع ان تكون بريطانيا هي مقر اول  ائتلاف احوازي يتشكل في الخارج ، لسياستها الاستعمارية السابقة في المنطقة و لسيطرتها على الاحواز اكثر من مرة خصوصاً في الحرب العالمية الثانية عندما دخلت مدينتي عبادان و المحمرة لتؤمن النفط .

 

اما اكثر الاجوبة تفاؤلاً هو ان تتبنى القضية الأحوازية دولة عربية كالسعودية مثلاً ، و تكون هي عمقنا الاستراتيجي ! ولكن هذا الخيار بعيد عن الواقع جداً و لن يتحقق في القريب العاجل على الاقل .

 

يبقى الخيار الاخير و هو ان يسقط نظام بشار الاسد في سوريا و حينها فقط سيصل احرار الشعب السوري لسدة الحكم و هناك يتشكل جيش تحرير الأحواز او الائتلاف الوطني الأحوازي ، فجميعنا رأينا تعاطف الثورة السورية و ثوارها مع القضية الأحوازية ، بل وصل الامر لتبرع البعض بمنازلهم لتكون اول سفارة لدولة الأحواز العربية !

 

مابين هذا الخيار و ذاك ، اترك الاجابة للقاريء الكريم ليحلل و يستنتج الجواب على سؤال الاستاذ العريز ابو اصيل .

 

ليث زرقاني

 

 

دعوة عامة فى كندا بمناسبة ذكرى الاحتلال…

دعوة عامة تحت شعار " نعم لتحرير الأحواز وليسقط الاحتلال الايراني " نحيي ونبارك معا صمود شعبنا…

أقرا المزيد

رسالة الي الجبابرة والمحتلين الفرس لارضنا ارض الاحواز…

كما استلهمنا من ديننا الحنيف

أقرا المزيد

الى متى يبقى البعض عبيد الطائفية ويخدمون اعداءهم…

عدد كبير من أبناء الامة العربية خاصة…

أقرا المزيد

اسائة من نوع خاص جدا” بقلم: جميل الكعبي…

الاساءة هي المساس بالشخص كالطعن في عرقه او مجتمعه او عائلته او به شخصيا" بالتلفظ بالكلام…

أقرا المزيد