مظاهرات الاحوازيين في المهجر اهميتها وتاثيرها بقلم : ابو اخلاص الاحوازي

كتبه : المركز الإعلامي للثورة الأحوازية

نشرت فى : 6284 أدبيات الجبهة

منذ بدا الحياة تعلّم الانسان اللجوء عندما تشتد به المصائب و المتاعب .فكان العرب في زمن البادية و هم اول من عمل على حماية اللاجئ،فعندما يلجئ لهم هاربا ويطلب الحماية من شيخ القبيلة، فان القبيلة برمتها تصبح مهمتها الحفاظ على حياته. و اليوم اتخذت دول العالم هذا العمل الانساني من تلك التجربة التي عمل بها الانسان العربي ضمن عاداته في البادية .

لجوء الجالية الاحوازية الى المهجر(الغرب) امر حديث و جديد جدا حيث هناك قلّة من الاحوازيين كانوا قد لجئوا  الى الدول الغربية قبل الالفية الثالثة ولكن نرى بعد عام 2000 كثرت الهجرة الاحوازية نحو هذه الدول. جاءت هذه الهجرة لعدة اسباب منها الهروب من القتل و السجون التابعة للاحتلال الفارسي و الاخرى الهروب من الظروف الاقتصادية الصعبة  و من الاجواء الاجتماعية الخانقة و ايضا هناك فئة لجات الى الغرب لحب الاستطلاع فقط لانها كانت تسمع عنه و تريد ان ترى ماذا يوجد هناك .

من اهم الفئات التي التجأت الى الدول الغربية تلك التي هربت خوفا من بطش الاحتلال الفارسي او من اجل ان تعمل على نقل ملف القضية الاحوازية الى المؤسسات الدولية .و هذه الفئة من الاحوازيين قبل ان تعمل على اللجوء الى الدول الغربية كان في الماضي ملجأها الوحيد دولة العراق الشقيق ولكن وبعد سقوط بغداد عام 2003 لم يبقى لهم الا اللجوء الى الدول الغربية بالاضافة الى اهمية تفكيرهم في نقل ملف القضية الاحوازية الى المؤسسات الدولية .

بكل تاكيد يعلم المتابع للشان الاحوازي ان الساحة السياسية الاحوازية لن تخلو من الاشكاليات بل انما الاحو ازيين كما حال باقي دول العالم تأتى بينهم اختلافات تسبب لهم التشتت في العمل و الحراك .و كما ذكرت قبل هذا انه ليس جميع الاحوازيين الذين انتقلوا الى المهجر في الواقع انتقلوا لهذا الامر بل انما هناك قلّة من هولاء حملوا على عاتقهم مهمة القضية الاحوازية .في ضل الاختلافات و التشتت الموجود في الساحة الاحوازية فأننا دائما نجد اختلافات في العمل الذي يحصل هنا و هناك .

و على سبيل المثال اود التطرق الى المظاهرتين اللواتي قاما بها الاحوازيين في الفترة الاخيرة في المهجر الاولى في العاصمة البريطانية لندن و الاخرى في كندا .جاءت هذه المظاهرتين تنديدا بالاعدامات التي تنوي السلطات المحتلة الفارسية تنفيذها بحق عدد من خيرة شباب الاحواز و دعى لهذه المظاهرتين اثنين من التنظيمات الاحوازية .جاءت المشاركة في المظاهرتين من قبل الاحوازيين باعداد قليلة خاصة المظاهرة التي اقيمت في بريطانيا مع ان هناك تواجد كبير للجالية الاحوازية هناك بخلاف كندا. طبعا رجح احد الاخوة المقيمين في بريطانيا عن قلّة المشاركة في مظاهرة لندن بسبب الدعوة التي جاءت من احدى التنظيمات الاحوازية و ذكر انهم طلبوا ان تاتي المظاهرة بطلب من الجالية الاحوازية المقيمة في بريطانيا . لربما ما ذكره الاخ الاحوازي يكون صحيحا بعض الشي لان البعض يتحجج بالتنظيمات الاحوازية ولكن هناك اسباب كثيرة تفنّد هذه الحجج و منها اولا جاء طلب المظاهرة من الاخوة الاحوازيين في التنظيم بعد ما يقارب الاسبوعين من حكم السلطات الايرانية على الاحوازيين الاربعة من مدينة الفلاحية فاين كان الاخوة الاخرين من الدعوة لهذه المظاهرة التي يجب ان يتحرك عليها الجميع و بسرعة و ثانيا الان ايضا مطلوب اقامة مظاهرات و بشكل اوسع لمطالبة المؤسسات الدولية التدخل لايقاف اعدام الاحوازيين . و هناك نقطة هامة جدا و هي ان هذه المظاهرات تعد مظاهرات سياسية و يجب من يقوم بها التنظيمات السياسية و الجالية عادة يكون عملها في المجال الثقافي و ليس مسموح لها الدخول في العمل السياسي كاقامة مظاهرة .

 ان المشاركة في المظاهرات التي تندد بالاحتلال الفارسي للاحواز او للتنديد بالاحكام الاجرامية التي تحكم بها ابناء الاحواز واجب على كل احوازي يحس بالمسؤولية تجاه قضيته و شعبه و المطلوب ان تكون هناك مظاهرات واسعة في جميع بلدان العالم امام اوكار الفرس و امام المؤسسات الدولية و لا نكون  حجرة عثرة امام الذي  يطلب دعوة الى المظاهرة بل انما علينا الوقوف الى جانب من يقوم بذلك و تقوية هذه المظاهرة الا اذا كنا ننظر عدم فاعلية المظاهرات ان كانت باعدادا كبيرة او صغيرة , ولكن النتائج تثبت غير ذلك حيث الحراك الاحوازي في المهجر من خلال التجمهر و التظاهر في الساحات الهامة من العالم اثبت انه مؤثر و اصبح للقضية عنوان بعد هذا الحراك الواسع . فاليوم و باصرار يتطلب من النشطاء الاحوازيين ان يزيدوا من حراكهم و حضورهم في مظاهرات و احتجاجات امام اهم المؤسسات الدولية لاننا كاحوازيين مسؤولين عن كل ما حصل من اجرام على يد الاحتلال الفارسي في الاحواز خاصة عن حياة تسعة من الاحوازيين المحكومين بالاعدام .

 

ابو اخلاص الاحوازي

[email protected]

 

دعوة عامة فى كندا بمناسبة ذكرى الاحتلال…

دعوة عامة تحت شعار " نعم لتحرير الأحواز وليسقط الاحتلال الايراني " نحيي ونبارك معا صمود شعبنا…

أقرا المزيد

رسالة الي الجبابرة والمحتلين الفرس لارضنا ارض الاحواز…

كما استلهمنا من ديننا الحنيف

أقرا المزيد

الى متى يبقى البعض عبيد الطائفية ويخدمون اعداءهم…

عدد كبير من أبناء الامة العربية خاصة…

أقرا المزيد

اسائة من نوع خاص جدا” بقلم: جميل الكعبي…

الاساءة هي المساس بالشخص كالطعن في عرقه او مجتمعه او عائلته او به شخصيا" بالتلفظ بالكلام…

أقرا المزيد