الشأن العربي والدولي

نظام الإيراني يعلن إنتاج 17 كيلوغراما من اليورانيوم

علي الأحوازي

قال التلفزيون نظام إلمحتل الإيراني إن إنتاج النظام من اليورانيوم المخصب، بنسبة ٢٠٪، تجاوز ١٧ كيلوغراما من اليورانيوم في غضون شهر، ما يقرب برنامجها النووي من مستويات التخصيب المستخدمة في صنع الأسلحة، في ظل تصاعد التوترات مع الولايات المتحدة.

وقال رئيس البرلمان نظام الإحتلال الإيراني، محمد باقر قاليباف، خلال زيارة لمنشأة فوردو النووية، في خطاب بثه التليفزيون إن العلماء النظام تمكنوا خلال أقل من شهر، من الحصول على ١٧ كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة ٢٠٪.

واليورانيوم المخصب بنسبة ٢٠٪ هو خطوة تقنية قصيرة تفصلها عن التخصيب المستخدم في صنع الأسلحة بنسبة ٩٠٪. وقد انتقدت دول غربية أنشطة التخصيب نظام الإيراني الغاشم ودعت طهران إلى الالتزام باتفاق ٢٠١٥ النووي.

وكان النظام الإيراني قد أعلن إنه سينتج ١٢٠ كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة ٢٠ بالمئة سنويا، أو ١٢ كيلوغراما شهريا في المتوسط، ومن ثم فإن ١٧ كيلوغراما ستتجاوز هذا الجدول الزمني.

ولإنتاج قنبلة نووية ينبغي الحصول على ما يقرب من ٢٥٠ كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة ٢٠٪ لتحويله إلى ٢٥ كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة ٩٠٪ واللازم لصناعة القنبلة.

المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
٣٠ يناير ٢٠٢١

https://adpf.org

http://t.me/adpf25

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى