الشأن الأحوازيفيديوهات

البيان الختامي و مخرجات مؤتمر لندن للقوى الوطنية الاحوازية

البيان الختامي ومخرجات مؤتمر القوى الوطنية الاحوازية المنعقد في لندن عاصمة المملكة المتحدة البريطانية بمناسبة الذكرى السنوية ليوم الشهيد الاحوازي.

نحن المؤتمرون و الموقعون على هذا البيان و الذي يتضمن مخرجات مؤتمرنا هذا والذي ينعقد في ظروف بالغة الحساسية والأهمية كلها تنذر بمتغيرات عاجلة و جذرية نتيجة ثورة الشعوب غير الفارسية المضطهدة و المحتلة من قبل ايران، والتي تأتي بثمارها بعد عقود من النضال و الكفاح و التضحيات في مواجهة سلطة القمع و الارهاب و الاحتلال و التوسع الإيراني، الى الحد الذي تجاوز تأثيرها السلبي جغرافية ايران السياسية حتى شملت دول الجوار في الشرق الأوسط و العالم أجمع، هذا الكيان الذي لا ينسجم جوهره مع القانون الدولي و الانساني ولا مع الاعلان العالمي لحقوق الانسان و لا يعترف بالمعاهدات و القوانين الدولية، وهو اليوم يمر بأزمات اقتصادية و اجتماعية و سياسية و امنية كبيرة لا يمكن معالجتها حيث ستنتهي بنهاية هذا النظام و سقوطه دون ادنى شك.

و في خضم هذه الاحداث و المتغيرات و التحضيرات التي تتم على قدم وساق خلال الأشهر الماضية و ما انتجت من لقاءات و اجتماعات و مؤتمرات و تحالفات و برامج عمل سياسية تتضمن رؤى الاطراف النشطة المعنية بمستقبل ما تعرف بجغرافية ايران السياسية وخاصة الشعوب غير الفارسية و الاحواز المحتلة على وجه الخصوص، لما لها من مكانة فوق إستراتيجية اقتصاديا و امنيا و عسكريا كان لزاما، على القوى الوطنية الاحوازية طيلة الفترة الماضية التشاور والتنسيق والتواصل و تبادل وجهات النظر المستمر للحفاظ على المصالح الوطنية الاحوازية و التوصل لصيغة تفاهم و رسم خطوط عريضة توحد الصفوف و تمنع الانفراد بالقرارت التي تخص المصلحة الوطنية العليا و نضالنا الوطني و دماء الالاف من ابناء شعبنا الشهداء الذين واجهوا الاحتلال الايراني الغاشم منذ يوم الأول من الاحتلال حتى يومنا هذا و في سبيل عدم تكرار تجربة ثورة المحمرة عام 1979، و ضياع الفرص.

وبعد اجتماعات عديدة توصل المؤتمرون الى ما يلي:

١- ان الاحواز دولة عربية كانت تتمتع بإرادتها الذاتية تم احتلالها احتلالا عسكريا من قبل نظام البهلوي وبتواطؤ دولي في العشرين من نيسان 1925 وضُمت الى الاراضي الايرانية دون الأخذ بنظر الاعتبار إرادة شعبه، ليمارس هذا المحتل ضده أبشع الممارسات العنصرية بهدف اندثار تاريخه وثقافته، ويعد ذلك خرقا لكافة القوانين والاعراف الدولية، وانتهاكا صارخا للقوانين الدولية والإنسانية.

٢-ان شعبنا العربي الاحوازي كان ولازال وسيبقى يناضل من اجل استعادة حقوقه المشروعة، وقدّم الالاف من الشهداء وأكثر منهم من الاسرى في فترات الحكم الملكي وحكم الملالي وما يعرف بما تسمى الجمهورية الاسلامية من اجل هذا الهدف، وسيستمر هذا الشعب الأبي بنضاله الوطني والانساني عبر كافة الوسائل والطرق الدولية المشروعة وعلى راسها الاعلان العالمي لحقوق الانسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها، ونوكد احترامنا لإرادة شعبنا في تقرير المصير للتخلص من الاضطهاد والحرمان والقهر والاحتلال.

٤-ندعم نضال الشعوب غير الفارسية التي تشاطرنا الرأي من اجل استيفاء حقوقنا المغتصبة، ونعلن استعدادنا للتعاون المشترك معها حسب الاحترام المتبادل وفق المصلحة الوطنية للشعب الأحوازي واحترام حدودنا وما يقع في جغرافيتنا، ونؤكد على عدم المشاركة في اي تحالف فارسي او شعوب غير فارسية او تحالف اقليمي او دولي لا يعترف بحق شعبنا في تقرير مصيره ولن يحترم ارادة شعبنا الحرة ومطالب شعبنا التاريخية التي ضحى من اجلها شعبنا منذ يوم الاحتلال.

٥- نؤكد على احترام حقوق المرأة ومكافحة العنف والتمييز ضدهن وعلى ضرورة توفير بيئة متوازنة لمشاركة المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمع.

٦- نؤمن بضرورة حماية البيئة الأحوازية، وإيقاف كل المشاريع الاقتصادية والكهرومائية التي أدت وتؤدي الى تدمير البيئة في الأحواز ونؤكد على ضرورة التزام جميع الاطراف بالاتفاقيات الدولية بشأن المياه المشتركة بين الاقاليم والدول.

٧- نرفض رفضا باتا عملية التغيير الديمغرافي لنظام البهلوي والجمهورية الاسلامية لنقل المستوطنين الفرس ودعمهم في عملية الاستيطان الغير مشروع في دولة الاحواز بجميع مدنها واقضيتها، ونوكد على ضرورة استرجاع كافة الأراضي المغتصبة وخلق الفرص لرجوع مئات الآلاف من الأحوازيين الذين تم تهجريهم من اراضيهم وقراهم.

٨- لن يتعارض نضالنا مع التنظيمات والمؤسسات في الداخل وخارج الوطن التي تعمل لاسترداد حقوق شعبنا بطرقها الخاصة، ونعتبر ذلك مقدمة لاسترداد جزءً من حقوق شعبنا على شرط ان لا يكون ذلك على حساب تحرير الوطن من الاحتلال الايراني.

وفي الختام يجدد المؤتمرون الموقعون على هذا البيان العهد للشهداء والأسرى ولشعبنا الاحوازي العظيم ان يكونوا على العهد حتى تعود الاحواز دولة عربية مستقلة ذات سيادة كما كانت.

الموقعون حسب التسلسل الألفبائي كل من التنظيمات الأحوازية الوطنية التالية:

-التيار الوطني العربي الديمقراطي في الاحواز

-الجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية

-جبهة الاحواز الديمقراطية

-الجبهة العربية لتحرير الاحواز

-حركة النضال العربي لتحرير الاحواز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى